سمينار إدارة الأعمال
التاريخ | أبريل 15, 2024 |
المكان | كلية إدارة الأعمال جامعة حورس مصر |
المدة الزمنية | N/A |
المنظم | N/A |
الشركاء والرعاة | كلية إدارة الاعمال |
عدد المشاهدات |
379
|
سمينار إدارة الأعمال
جلسة سمينار إدارة أعمال
يعد سيمنار الماجستير أو الدكتوراة خطوة مهمة للغاية للحصول على هذه الشهادة الأكاديمية العليا ، والتي من خلالها يقدم الباحث للأساتذة والمشرفين والمساعدين وأعضاء لجنة المناقشة خطة عمليه للبحث والنتائج المتوقعة.
لذلك تم عقد سيمنار بقسم إدارة الأعمال (كلية ادارة الاعمال – جامعة حورس) للباحث / أحمد محمد الصديق في يوم الأثنين الموافق 15/4 /2024 م حيث حضر السيمنار المعيدين والمدرسين المساعدين بالقسم والاقسام الأخري بالأضافة إلي اعضاء هيئة التدريس بالكلية من الاقسام الاخري.
وقد ألقي السيد الأستاذ الدكتور/ عبد العزيز مرزوق – عميد الكلية كلمة ترحيب بالحاضرين، كما قام د/ احمد بهريز بإدارة مناقشة السيمنا
والذي بدا من خلال عرض مختصر من قبل الباحث / أحمد محمد الصديق
لمشروع البحث المقدم للمناقشة للحصول على درجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال من كلية تجارة جامعة المنصورة، تحت عنوان :
The Mediating Role of Work-Related Curiosity in The Relationship Between Open Book Management and Agile Employees’ Performance
An Applied Study on Mansoura University Medical Centers’ Staff
وعلي مدار ما يقرب من ساعة، وهي الفترة التي استغرقها أعضاء هيئة بالتدريس في مناقشة الباحث في موضوع رسالته وهم :
1 أ.د/ عبد العزيز مرزوق عميد الكلية
2 أ.م.د/ هناء الجوهري قائم بعمل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
3 أ.م.د/ أسماء عزمى قائم بعمل وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع
4 د/ هبة سلطان قائم بعمل وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
5 د/ احمد بهريز مدرس ادارة الاعمال
6 د/ دعاء صبري مدرس ادارة الاعمال
8 د/ كارمن ضبيع مدرس الاقتصاد
9 د/ بسام شرف مدرس المحاسبة
10 د/ على الحضري مدرس محاسبة
12 د/ يارا الجندى مدرس القانون
وقد حضر مجموعة من أعضاء الهيئة المعاونة بالكلية (معيد – مدرس مساعد)، و ذلك لزيارة المعرفة العلمية و تبادل الخبرات.
ومن أهم الأسئلة في مناقشة السيمنار تلك المتعلقة بما يلي:
1. العنوان ووضوحه ودقته والتعبير عن المشكلة المراد تناولها في البحث وامتلاكه لمواصفات العنوان الجيد.
2. هل مشكلة أو ظاهرة الرسالة العلمية جديدة؟ كيف اكتشف الباحث ذلك؟
3. ما هي أهداف البحث؟ ما هي أهميتها والفوائد المستمدة من دراستها ، سواء للتخصص العلمي الذي تنتمي إليه ، أو للمجتمع العلمي والإنساني بشكل عام؟
4. هل بنى طالب الماجستير بحثه على عدد كافٍ من الدراسات السابقة؟. هل لها علاقة بموضوع البحث؟ ما هو نطاق إضافتها وإثرائها للرسالة العلمية؟
5. هل اتبع طالب الماجستير المناهج الأكاديمية المناسبة لمادة الدراسة؟. ما هي الإجراءات التي اتخذتها وما مدى صحتها؟
6. هل اخترت عينة الدراسة بشكل أفضل؟ هل تم اختيارها بموضوعية وحيادية وهل حجمها يتناسب مع الدراسة؟
7. ما مدى نجاح طالب الماجستير في اختيار أداة الدراسة أو الأدوات التي تتوافق مع ما يريدون الحصول عليه من البيانات؟ هل استخدمت برامج التحليل الإحصائي بشكل صحيح؟
8. هل المصادر والمراجع الأولية الموثوقة في الأطروحة كافية؟
9. هل تم توثيق الدراسات السابقة بالشكل الأكاديمي والعلمي الصحيح؟
10. هل تم شرح المصطلحات بشكل صحيح؟
وأسفرت الجلسة عن بعض التوصيات التي قدمت كمساهمة من المناقشين في إثراء البحث العلمي للباحث، من أهمها :
• الفهم الواضح للمشكلة.
• التوضيح الكامل لعينة البحث بما يتلائم ومشكلة الدراسة و فئات مجتمع البحث.
• مراعاة النواحي الشكلية في البحث.
أ.م.د هناء الجوهري
القائم بعمل عميد الكلية
نرحب بكل من يساهم في بناء مستقبل وطننا لمساعدته على أن يأخذ مكانة مميزة بين الأمم.